کد مطلب:240948 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:119

جعلهم فی حیز و جعل الناس فی حیز دون ذلک
روی الشیخ الصدوق طاب ثراه حدیث استدلال الرضا علیه السلام بالاثنتی عشرة آیة علی فضل العترة الطاهرة علی سائر الناس ذكرنا عددا منها متفرقة عند كلمات انتزعناها منها كلمة «فضل بعد طهارة تنتظر»، [1] و «جعل نفس علی علیه السلام كنفسه صلی الله علیه و آله»، [2] و «كلما قربت القرابة كانت المودة علی قدرها» [3] .

قال علیه السلام:

«و أما الثامنة فقول الله عزوجل: «و اعلموا أنما غنمتم من شی ء فأن لله خمسه و للرسول و لذی القربی»، [4] فقرن سهم ذی القربی بسهمه و بسهم رسول الله - صلی الله علیه و آله - فهذا فضل أیضا بین الآل و الأمة؛ لأن الله تعالی جعلهم فی حیز و جعل الناس فی حیز دون ذلك، و رضی لهم ما رضی لنفسه و اصطفاهم فیه، فبدأ بنفسه ثم ثنی برسوله ثم بذی القربی فكل ما كان من الفی ء و الغنیمة و غیر ذلك مما رضیه عزوجل لنفسه فرضیه لهم فقال و قوله الحق: «و اعلموا أنما غنمتم من شی ء فأن الله خمسه و للرسول و لذی القربی» فهذا تأكید مؤكد و أثر قائم لهم إلی یوم القیامة فی كتاب الله الناطق «الذی لا یأتیه الباطل من بین یدیه و لامن خلفه تنزیل من حكیم حمید» [5] .

و أما قوله: «و الیتامی و المسكین»، [6] فإن الیتیم إذا انقطع یتمه خرج من الغنائم و لم یكن له فیها نصیب و كذلك المساكین [المسكین] إذا انقطعت مسكنته لم یكن له نصیب من الغنم و لایحل له أخذه و سهم ذی القربی قائم إلی یوم القیامة فیهم الغنی و الفقیر منهم؛ لأنه لاأحد أغنی من الله عزوجل و لامن رسول الله صلی الله علیه و آله فجعل لنفسه منها سهما و لرسوله - صلی الله علیه و آله - سهما فما



[ صفحه 224]



رضیه لنفسه و لرسوله - صلی الله علیه آله - رضیه لهم و كذلك الفی ء ما رضیه منه لنفسه و لنبیه - صلی الله علیه و آله - رضیه لذی القربی كما أجراهم فی الغنیمة فبدأ بنفسه جل جلاله، ثم برسوله ثم بهم و قرن سهمهم بسهم الله و سهم رسوله صلی الله علیه و آله و كذلك فی الطاعة قال: «یا أیها الذین ءامنوا اطیعوا الرسول و أولی الأمر منكم». [7] فبدأ بنفسه ثم برسوله ثم بأهل بیته، كذلك آیة الولایة: «إنما ولیكم الله و رسوله و الذین ءامنوا الذین یقیمون الصلوة و یؤتون الزكوة و هم راكعون». [8] فجعل طاعتهم مع طاعة الرسول مقرونة بطاعته و كذلك ولایتهم» [9] .

مقارنة العترة الطاهرة مع الله و الرسول فی فرض الخمس و الطاعة و الولایة شرف لایسامی فهم فی منزلة عالیة و حیز رفیع و الناس كلهم فی حیز دون ذلك و كیف لاو هم المصفون المصطفون اختارهم الله تعالی لنفسه.



[ صفحه 225]




[1] حرف الفاء مع الضاد.

[2] حرف الجيم مع العين.

[3] حرف الكاف مع اللام.

[4] الأنفال: 41.

[5] فصلت: 42.

[6] الأنفال: 41.

[7] النساء: 59.

[8] المائدة: 55.

[9] عيون أخبار الرضا 186:1.